أخر الاخبار

الاختبارات الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 4 ابتدائي ency éducation

الاختبار رقم 1 الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 4 ابتدائي 

الــسّــــــــنــــــــد

 تَلبَّدَتِ الغُيومُ بِسُحُبٍ رَمادِيَّة، أخَذَت تَزْحَفُ بِبُطْءٍ فـي الفَضاء العالي، و كَـانَت الرِّيحُ تُصَفِّرُ صَفيرًا مُخيـفًا، و البَردُ القَارِسُ يُجَمِّدُ ما على الأرضِ تَجْميدًا شَديدًا، سارَعَ الأطفالُ إلى بُيوتِهِم وأوْصَدوا أبْوابَهُم.  

   و ما هو إلاّ زَمَنٌ يَسيرٌ حتّى أخَذَتِ الثُّلوجُ تَنْفَلِتُ مِنَ الغُيومِ كأنَّها سَبانِخٌ مِنَ القُطْن، فَتَتناوَلُها الرِّيحُ وتَدورُ بِها هُنا وهُناك، و مِنْ أعْلى إلى أسْفَل، إلى أنْ تَرمي بِها، فَإذا هي على الأرضِ بِساطٌ أبيض.

   تَطَلَّعَ مُحَمَّدُ مِن وَراءِ زُجاجِ النّافِذَة، وصاحَ بِأخْتِهِ فاطِمَة قائِلاً: اُنْظُري يا فاطمة هذا البِساط الأبيض الجَميل، "إنّهُ يُغَطّي الأرضَ و السُّطوحَ وأغْصانَ الأشجارِ، هذِهِ سَيّارَةٌ تَقِفُ ولا تَسِتَطيعُ السَّيْرَ، وهذا عُصفورٌ تَأخَّرَ في رِحْلَتِهِ و لَمْ يَعْرف عُشَّهُ، و وَقَفَ على حافَّةِ النّافِذَةِ يَرتَجِفُ مِنَ البَرْدِ، ويَنتَظِرُ هُدوءَ العَاصِفَة".

الأسئلة

البناء الفكري:(2 ن)

1-اِخْتَر عُنوانًا مُناسِبًا لِلنَّص.

2-بِمَ شَبّهَ الكاتِبُ الثُّلوجَ المُتَساقِطَة؟

3-اشرح :كلمة "أوصدوا "ووظفها في جملة

البناء اللّغوي:

1-أعْرِب الكَلِمَة الّتي تَحتها خطّ في النّصّ. (02ن)

2-أسْنِد العِبارة الآتِيَة مع الضَّميرَين "أنتم" و "أنا "هما" "هن" : (( لَمْ يَعرِف عُشَّهُ)). (01ن)

3-حول العبارة التي ما بين قوسين الى المثنى(01ن)

4-لِماذا كُتِبَتِ التاء مربوطة في كَلِمَة " النافذة " "تنفلت"؟(01ن) 

الوضعية الإدماجية:(03 ن)

ذاتَ يَومٍ مِن أيامِ الشِّتاء اِسْتَيْقَظتَ باكِرًا،َ تَسْتَعِدُّ لِلذَّهاب إلى المدرسة، فَتَحتَ نافِذةَ المَنزِلِ وإذا بِالثُّلوج قد غَطَّت الأرضَ.

*اُكتُبْ فِقرَة لا تَقِلُّ عن 8 أسطُر تُبَيِّن فيها شُعورَكَ و ما قُمْتَ بِهِ في ذلك اليوم مُسْتَعمِلاً جُملة مَنْسوخَة بِـ:"كان أو إحدى أخواتها" مُسَطِّرًا تَحتها

الاختبار رقم 2 الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 4 ابتدائي 

الــسّــــــــنــــــــد

   ــــــ حَديقَةُ التَّجارُبِ بالحامّة في الجـزائـرِ العاصمة جــنّة الدّنيا هي أَرْوَعُ الحَدائِـقِ و أَجْـمَلُها تَـعْـكِـسُ الجَـمالَ والـرَّوْعَةَ والسِّحْـرَ والـلَّمَعانَ عِـنْدَما تَجْلِسُ فـيها ساعَةً سَـتَـبْحَثُ عَـنْ ساعَـةٍ أُخْـرى وسَـتَــكونُ مُــدْمِنًا عَـلَيْها لِأَنَّ الحَديقَةَ ساحِـرَةٌ و الـفَـنُّ فيها لا يَـنْـقَطِع.
 ـــــــ هي ثالثُ حَديقَةٍ في العالَمِ مِنْ حَـيْثُ النَّـباتاتِ النّادِرَةِ و الّتي يَـفوقُ عُـمْـرُ بَـعْـضِها مِائَةَ سَنَة، و مِنْ أَهَـمِّ ميزاتِها اعْـتِدالُ مُناخِها و أَسْهَمَتْ هَـذِهِ الميزَةُ المُناخِيَّة في تَـنَوُّعِ النّباتاتِ والأَشْجار، كَما تَـمَّ تخْصيصُ جُـزْءِ مِنها حَديقةً لِلحَـيوانِ فيها المِئاتُ مِنْ أَصْنافِ الـحَشَراتِ و الأَسْماكِ و الحَـيَوانات.


v   الأســــــــئــــــــــلــــــــــة

£   البناء الفكري:

1.  هات عنوانا مناسبا للنّص.

2.  بــم يتميّـز المناخ في حـديقــة الحــامّــة؟

3.  أستخرج من السّـنـد مرادف الكـلمتين التاليتين:

ــ الــقــلـيــلــة = . . . . . . . . . . ، ــ أنــواع = . . . . . . . . . . .

£   البناء اللغوي:

1.    أصـنّـف الكـلـمات الـتـي تـحتـها سطـر في الجدول المرافـق.( الحدائق ـ ساعة ـ الحديقة ـ ساحرة )

اِسم " أن "

خبر " أنّ "

اِسمٌ مجرور

مضاف إليه

 

 

 

 

 

 

 

 

2.    أصـرّف الاسم (( جَـمـيلٌ )) مع الضّـمـائـر ( هي ـ هـما " مذكر "  ـ هـما " مؤنث "ـ أنت ـ أنـتنّ )

3.    لماذا كتبت الهمزة في كلمة (( جُـزْء )) على السّطـر؟

£   الوضعية الإدماجية:

ــــــ في أَحَـدِ الأَيّـامِ الرَّبيعِـيَّةِ قُـمْـتَ بِـزِيارَةِ حَـديقَةٍ عامَّةٍ مَعَ عائِـلَتِـك، فَـأُعْـجِـبْـتَ كَـثيرًا بِسِحْـرِها و جَـمالِها.

 في فَـقْـــرَةٍ لا تَـتَـعَدّى ( 10 أسطر )، صِـــفْ تِــلْـكَ الحَـديقَةَ و الطّـيورَ  و الفَـراشاتِ الّـتي شاهَـدتَها، مُـقَـدِّمًا نَـصائِـحَ لِـعائِلَـتـِك كَيْ يُحافِـظوا عَـلَيها. مُـوَـظِّـفًـا كـانَ أو إِحْدى أَخَـواتِها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-